حول مدينة بغداد

مدينة بغداد عاصمة جمهورية العراق، ومركز محافظة بغداد. يبلغ عدد سكانها (7) سبعة ملايين نسمة تقريباً. تعتبر أكبر مدينة في العراق وثاني أكبر مدينة في البلاد العربية بعد القاهرة. كما تعتبر المركز الاقتصادي والإداري والتعليمي في الدولة.

يخترق وسط المدينة نهر دجلة، وينصفها إلى جزئين: الكرخ (الجزء الغربي) و الرصافة (الجزء الشرقي). بناها الخليفة العباسي المنصور من عام 762 إلى عام 764، في العقد السادس من القرن الثاني الميلادي واتخذها عاصمةً للدولة العباسية، حيث أصبح لبغداد تحت حكمهم مكانة مرموقة. وكانت من أهم مراكز العلم على تنوعه في العالم وملتقى للعلماء والدارسين لعدة قرون من الزمن.

تقع مدينة بغداد على بعد 90 كم شمال موقع مدينة بابل الأثرية إضافة إلى أنها تقع على بعد بضعة كيلومترات عديدة شمال غرب مدينة المدائن) والتي استمرت كمركز رئيسي للبلاد حتى حلت محلها بغداد في أوائل العصر العباسي) وتكمن أهمية موقع بغداد في توافر المياه وتناقص أخطار الفيضانات مما أدى بدوره إلى اتساع رقعة المدينة وزيادة نفوذها إلى جانب سهولة اتصالها عبر دجلة بواسطة الجسور التي تربطها بالجانب الأيسر من النهر. ولمدينة بغداد القديمة أسماء عدة كالمدينة المدورة والزوراء ودار السلام.

أما عن مدن الجوار، فيقع إلى الغرب كل من دمشق على بعد 750 كم، عمان على بعد800 كم، بيروت على بعد 830 كم، القدس على بعد 875 كم والقاهرة على بعد 1290 كم. وتقع جنوبا كل من الكويت على بعد 545 كم والرياض على بعد 980 كم. أما من الشرق فتقع طهران على بعد 700 كم، والى الشمال الغربي تقع انقرة على بعد 1250 كم.